كجزء من استراتيجية مؤسسة الرعاية الصحية الأولية وتماشياً مع التزامها بقيمها الأساسية، شرعت استراتيجية المؤسسة في التحول نحو تطبيق ثقافة "الرعاية الصحية المتمركزة حول الشخص" (PCC).
تهدف مؤسسة الرعاية الصحية الأولية إلى الوصول إلى نموذج تقديم خدمات يتمحور حول الفرد داخل المجتمع، والذي يضمن بدوره مشاركة المرضى بكل شفافية ومصداقية.
إن الرعاية الصحية المتمركزة حول الشخص تعني وضع الأشخاص وأسرهم في مركز القرارات والنظر إليهم باعتبارهم شركاء حقيقيين، والتعامل معهم على أنهم أعضاء فريق، بالإضافة إلى دعوتهم للعمل مع مقدمي الرعاية الصحية من أجل تقديم أفضل الخدمات والحصول على أفضل النتائج.
ولأن الأمر لا يتعلق دائمًا بأخذ الكثير من الوقت، فإن الرعاية المتمركزة حول الشخص تعمل دائماً على إنشاء علاقة إنسانية وتحقيق أقصى استفادة من الوقت القليل المتاح للعاملين في المجال الصحي.
وتعتبر الرعاية الصحية المتمركزة حول الشخص نهجاً للرعاية الصحية الذي بدوره:
يعزز التواصل والاختيارات والاحترام والاعتماد على نقاط القوة الفردية والجماعية لدينا.
يؤدي إلى تحقيق نتائج صحية أفضل، وتخصيص أفضل للموارد المتاحة لدينا، ورفع مستوى رضا المرضى والأسر بشكل أكبر.
التركيز على التعاون مع المرضى وعائلتهم والتعامل معهم (كمراجع) وذلك ليتسنى لنا تقديم خدمات أفضل بالتعاون معهم بدلاً من الاكتفاء فقط بتقديمها لهم.
تعتمد الرعاية الصحية المتمركزة حول الشخص على أربع قيم أساسية:
الكرامة والاحترام
تبادل المعلومات
الشراكة والمشاركة
التعاون
عند تحديد أهمية العمل مع المرضى وعائلاتهم لتحسين جودة وسلامة رعاية المرضى، تتواصل مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مع مرضاها للاستماع إليهم والعمل في شراكة معهم لضمان التحسين المستمر ولتحقيق رضا المرضى بشكل مستمر. حيث يمكن تحقيق ذلك على أفضل وجه عن طريق أخذ وجهات نظر المرضى والأسر مباشرة في عين الاعتبار خلال عمليات التخطيط وتقديم الرعاية وتقييمها.
وحددت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مشاركة المرضى باعتبارها واحدة من أولوياتها الاستراتيجية وجزءً لا يتجزأ من تحقيق المهمة التي تسعى مؤسسة الرعاية الصحية الأولية لتحقيقها في المقام الأول.
وبهدف تعزيز ثقافة الرعاية الصحية المتمركزة حول الشخص، فإن مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تلتزم بما يلي:
تعزيز المشاركة على مستوى المؤسسة في مبادرات الرعاية الصحية المتمركزة حول الشخص إلى جانب نشرها وتوسيع نطاقها عبر مؤسسة الرعاية الصحية الأولية.
احترام قيم المرضى وخياراتهم الثقافية والشخصية أثناء تقديم الرعاية الصحية.
اعتبار المرضى وأسرهم شركاء مع فريق الرعاية الصحية.
السعي لبناء شراكات طويلة الأمد مع المرضى وأسرهم في كل مرحلة من مراحل الرعاية الصحية في حياتهم.
إقامة شراكات فعالة مع المرضى وأسرهم والموظفين والساعين وراء العلم والمتطوعين، من أجل تحقيق التميز في تقديم خدمات الرعاية الصحية.
بصفتك صديقًا لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، فإنه ستتم دعوتك للمشاركة في أنشطة مختلفة تجري على مستوى المقر الرئيسي. وبذلك، فإنك ستكون عامل تغيير يؤثر على تحقيق المزيد من النتائج الإيجابية والتحسين داخل مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، مما سيؤثر أيضا بشكل كبير على صحة ومعافاة المجتمع بأكمله.
المجموعة الاستشارية للمرضى والأسرة هي مجموعة من المرضى الذين يعملون عن كثب مع قيادة مؤسسة الرعاية الصحية الأولية للتأكد من أن صوت المرضى مسموع ومن تحقيق التعاون المناسب بين المرضى والمؤسسة على جميع مستويات عملها. يجب أن يشارك الأعضاء من المرضى والأسرة الذين تم تحديدهم مع القادة وغيرهم من الموظفين لتعزيز ودعم صوت المراجعين والأسر في تصميم وتقديم وتقييم الخدمات الصحية.
وتعتمد أهلية أعضاء هذه المجموعة على حصولهم على الرعاية الصحية داخل مؤسسة الرعاية الصحية الأولية وإظهارهم الرغبة في التعاون مع مقدمي الرعاية الصحية في العمل على التحسين والتغيير. حيث يتم تحديدهم ليكونوا جزءً من المجموعة الاستشارية للمرضى والأسرة نظرًا لقدرتهم على واستعدادهم لتقديم آراء صادقة ومدخلات بناءة حول خدمات مؤسسة الرعاية الصحية الأولية التي استفادوا منها أو لازالوا يستفيدون منها.
بشكل عام، سيتم منح أعضاء المجموعة الاستشارية للمرضى والأسرة فرصة ليكونوا جزءًا من التغيير الهادف والقيام بالمساهمة وكذلك تزويدنا بمنظور جديد حول المشاكل بالإضافة إلى خلق حلول مبتكرة.
بصفتك أحد أعضاء المجموعة الاستشارية للمرضى والأسرة، ستتم دعوتك للانضمام إلى أعضاء فريق مؤسسة الرعاية الصحية الأولية للمشاركة في اجتماعات اللجان المختلفة والمشاركة في عملية صنع القرار التي تتخذها مؤسسة الرعاية الصحية الأولية والتي بدورها قد تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على المراجعين وأسرهم لدى مؤسسة الرعاية الصحية الأولية. وتمثل هذه المجموعة منصة لك ليس فقط لمشاركة وجهات نظرك ولكن أيضًا لمناقشة القضايا والمخاوف التي مررت بها من خلال تجربتك داخل مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وتقديم اقتراحات لتحسين ذلك، وذلك من خلال مشاركتك في اللجان المتعددة التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية.
تجتمع المجموعة الاستشارية للمرضى والأسرة مرة كل ثلاثة أشهر لمدة ساعة إلى ساعتين. ويتم خلال الاجتماع الاتفاق على موعد عمل الاجتماعات مع الأعضاء لضمان اختيار التوقيت المناسب بالنسبة للأغلبية.
بعيداً عن الاجتماعات التي يقوم بها أعضاء المجموعة الاستشارية للمرضى والأسرة بشكل دوري، فقد يتم استدعاء أعضاء فريق المجموعة الاستشارية للمرضى والأسرة لحضور لجان محددة قد يجدونها مثيرة للاهتمام والتي يشعرون بأنه يمكنهم خلالها تقديم ملاحظات قيّمة.
يقوم موظف الاتصال بتنسيق جميع الأنشطة المتعلقة بمشاركة أصدقاء مؤسسة الرعاية الصحية الأولية. حيث تتمحور مسؤوليته في المقام الأول حول بناء العلاقات مع المرضى وأسرهم والعمل كحلقة اتصال بينهم، وذلك بهدف دعم الدمج الكامل للأصدقاء مع فرق مؤسسة الرعاية الصحية الأولية. ويتواجد موظف الاتصال لتقديم الدعم عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو بشكل شخصي للإجابة على أي أسئلة لديك أو لمناقشة دورك والمشاركة المتوقع منك تقديمها.
يجب أن تكون شراكتك مع مؤسسة الرعاية الصحية الأولية كعضو في المجموعة الاستشارية للمرضى والأسرة قائمة على الاحترام المتبادل والثقة والصدق والإنصاف والحوار والمفاوضات التي تؤدي في النهاية إلى مشاركة ناجحة وتحقق نتائج صحية وجودة أفضل للخدمات. وبالتالي، من الأفضل أن تتأكد من أن مشاركتك كعضو في المجموعة الاستشارية للمرضى والأسرة لن تتحول إلى فرصة "للتنفيس عما بداخلك" فقط أو مشاركة التجارب السيئة مع مؤسسة الرعاية الصحية الأولية أو مع بعض الموظفين. حيث يمكنك أن تقدم القصص الشخصية حول الرعاية التي تلقيتها كملاحظات مفيدة للغاية عند مشاركتها بطريقة بناءة وليس كشكوى. فنحن مستعدون لمعرفة تجاربك السيئة أو الضرر الذي أصابك أثناء تلقيك للرعاية بصدر رحب وذلك بهدف مساعدتنا على تجنب تكرار مثل هذه الأمور في المستقبل.
علاوة على ذلك، سيتم التعامل مع الآراء التي تشاركها مع القيادة بما يتماشى مع الأولويات التنظيمية والاستراتيجية. فإن مشاركتك ستنير الطريق أمام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية من أجل تحسين مستوى الخدمات وتقديم دروس مفيدة لتحقيق النمو في المستقبل.
كما يمكنك اختيار التوقف عن التطوع كعضو في المجموعة الاستشارية للمرضى والأسرة في أي وقت، على الرغم من أنه يفضل الالتزام لمدة ستة أشهر على الأقل حتى تتمكن من مشاهدة تأثير محاولات التحسين المقترحة.
ومع ذلك، يمكنك إخطار موظف الاتصال برغبتك في الانسحاب أو تقليل مشاركتك بالطريقة التي تناسبك.
يتم دعوة أصدقاء المراكز الصحية لحضور اجتماعات اللجنة التوجيهية مرة واحدة على الأقل كل ثلاثة أشهر. ولا تستغرق مدة الاجتماعات أكثر من ساعتين. .
وبعيداً عن اجتماعات اللجنة التوجيهية، قد تتم دعوتك أيضًا لحضور اجتماعات أخرى من أجل العمل على تحسين الجودة أو لمناقشة أنشطة معينة.
• القدرة على رؤية الصورة "الأشمل"
• القدرة على رؤية ما وراء التجربة الشخصية والبحث عن رؤى المرضى الآخرين.
• احترام تنوع واختلاف الآراء الأخرى.
• تمثيل المرضى وعائلاتهم والأعضاء الآخرين الذين يتلقون الخدمة من مؤسسة الرعاية الصحية الأولية.
• مستمع جيد.
• الاستعداد لمشاركة الأفكار والخبرات بطرق يمكن الاستفادة منها.
• التواصل و العمل الجيد مع الآخرين.
• يمتلك الشغف والرغبة بتحسين تجربة الرعاية الصحية للجميع.
بشكل عام، يكون الأشخاص أكثر استعداداً لتلقي الاقتراحات إذا تمت مشاركتها بطريقة مدروسة وبناءة. قد يساعد تفهمك للتحديات التي تواجه مقدمي الخدمات الآخرين في تلقي اقتراحاتك، بينما يتم ذلك في إطار محاولتهم لتغيير الممارسات الراهنة.
كن فضوليًا وتعرف على أعضاء فريقك:
1- إن كان ذلك بالإمكان، فحاول الوصول مبكرًا لبضع دقائق وقم بالتحدث مع الموظفين.
2- يحب الناس التحدث عما يعرفونه، اطرح الأسئلة واستمع للأخرين جيداً.
استمع للتعرف على تفاصيل المتعلقة باهتمامات كل عضو
استخدم "رؤيتك المختلفة": يتكون الفريق الذي تنضم إليه من زملاء عمل يعملون معًا بشكل متكرر وربما كانوا يعملون معًا لسنوات. إن القيمة الأساسية لوجودك تمكن في "رؤيتك الجديدة" – والتي بإمكانها أن تساعدك على رؤية الأمور بطرق جديدة وبالتالي مساعدة موظفي مؤسسة الرعاية الصحية الأولية على رؤيتها أيضًا.
البحث عن أرضية مشتركة: ندرك جميعاً أهمية تقديم رعاية صحية جيدة. فإن كل فرد في الفريق يرغب في تحسين تجربة الرعاية الصحية داخل مؤسسة الرعاية الصحية الأولية. كما تساعد عمليات التحسين على إعادة تنشيط أعضاء الفريق وإيجاد المتعة المتجددة لهم أثناء ممارسة في عملهم.
شارك آرائك معنا، فأنت مدعو هنا لنستفيد من خبراتك.