تم استحداث قسم الحجوزات والمواعيد بهدف إدارة عمليات حجز المواعيد للمرضى في جميع المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية التي تدير العيادات بمواعيد مسبقة الحجز. إضافة إلى ذلك، يقوم القسم بإدارة عملية المواعيد من خلال خط المساعدة "حيّاك" على الرقم 107، وذلك للتأكد من حجز المواعيد المناسبة للمرضى وتذكيرهم بها، وتزويدهم بالمعلومات اللازمة، ومساعدتهم في حال رغبتهم في تقديم الشكاوى والاقتراحات.
يشمل نطاق خدمة قسم الحجوزات والمواعيد حجز المواعيد بشكل فعّال وعالٍ الجودة وذلك لزيادة مستوى رضا المرضى من خلال تقديم مواعيد تُناسب احتياجاتهم، وترفع من مستوى الالتزام بحضور المواعيد المحددة لتحقيق استفادة أكبر للمرضى.
تأسس مكتب إدارة الإحالات في عام 2015 ليلعب دورًا مهمًا في تكامل رعاية وسلامة المرضى. فهو يعتبر أداة تستخدم لمراقبة إحالات المرضى وتوجيهها والتحكم بها بشكل يومي، وذلك للحفاظ على صحة المرضى وضمان تلقيهم لرعاية طبية جيدة. إضافة إلى ذلك، يحافظ مكتب إدارة الإحالات على التعاون والتواصل المتزامنين مع مختلف الشركاء لتحسين جودة عملية الإحالات. ويتم إدارة جميع الإحالات الإلكترونية الداخلية أو الخارجية من قبل منسقي الإحالات بالاستناد إلى أفضل الممارسات.
تقديم خدمة حجز المواعيد بشكل فعّال وعالٍ الجودة وذلك لزيادة مستوى رضا المرضى من خلال تقديم مواعيد تُناسب احتياجاتهم، وترفع من مستوى الالتزام بحضور المواعيد المحددة لتحقيق استفادة أكبر للمرضى.
يضمن مكتب إدارة الإحالات عملية إحالة المرضى إلى الخدمة الطبية اللازمة وفي الوقت المناسب، وذلك من خلال مراقبة وتتبع جميع الإحالات الإلكترونية (الداخلية والخارجية) من وإلى مؤسسة الرعاية الصحية الأولية. وبالتالي، يقوم مكتب إدارة الإحالات بالمتابعة مع الأطباء العاملين في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية فيما يتعلق بالإحالات الإلكترونية غير المناسبة التي تم التعرف عليها، والتصرف في الوقت المناسب لحل المشكلات المتعلقة بهذه الإحالات.