للحصول على نسخة من ميثاق حقوق ومسؤوليات المرضى بلغة الاوردو اضغط هنا
يحق للمرضى أن تتم معاملتهم بكرامة واحترام بغض النظر عن العمر أو الجنس أو الدين أو الثقافة.
يحق للمرضى الحصول على خدمات الرعاية الصحية والعلاج بدرجة عالية من الاهتمام والكفاءة ودون تأخير غير مبرر.
يحق للمرضى الحصول على الدعم البدني والمعنوي والسلوكي من قبل الممارسين الصحيين ومقدمي الرعاية.
يحق للمرضى الحصول على العلاج في مرافق مرخصة ومن قبل ممارسين صحيين مرخص لهم بالعمل في دولة قطر.
يحق للمرضى توقع الحصول على رعاية آمنة وعالية الجودة.
يحق للمرضى الحصول على الرعاية في بيئة صحية وآمنة تحافظ على النظافة الأساسية والمعدات الضرورية والتعقيم الآمن وأن يتم ذلك في بيئة خالية من التدخين وفقًا للقوانين القطرية.
يحق للمرضى الحصول على رعاية خالية من السلوك غير الأخلاقي أو الإساءة أو الإهمال.
يحق للمرضى التحويل و/أو النقل إلى منشأة أخرى عندما تكون هناك حاجة طبية لذلك أو بناء على طلب المريض عندما يكون مسموحًا بعمل ذلك من الناحية الطبية.
يحق للمرضى، بناءً على طلبهم، التعرف على هوية طبيبهم المعالج، وأسماء جميع الأطباء الآخرين المشاركين مباشرة في تقديم الرعاية الطبية لهم، وأسماء ووظائف الأشخاص الآخرين المشاركين في الرعاية الصحية والذين لديهم اتصال مباشر بالمريض.
يحق للمرضى الحصول على معلومات كاملة ودقيقة وسهلة الفهم عن التشخيص وخيارات العلاج الخاصة بهم (إلا في الحالات التي لا ينصح بها طبياً، حيث يتم اخطار ذويهم أو ممثليهم).
يحق للمرضى معرفة تكاليف الخدمات المقدمة في المرافق الصحية وآلية الدفع المتاحة، ومعرفة التكاليف المالية الفورية والطويلة الأجل التي تؤثر على خيارات العلاج المتاحة.
يحق للمرضى طلب نسخة من سجلاتهم الطبية وتقاريرهم الطبية (إلا في الحالات التي لا ينصح بها طبياً، حيث يتم اخطار ذويهم أو ممثليهم).
يحق للمرضى المشاركة في القرارات المتعلقة بالرعاية والعلاج الخاص بهم، بما في ذلك الحق في رفض العلاج (إلى الحد الذي تسمح به اللوائح). ويجب توثيق موافقة المريض أو رفضه في السجل الطبي للمريض.
يحق للمرضى طلب الحصول على رأي طبي ثانٍ.
يحق للمرضى الموافقة أو الرفض في المشاركة في التدريبات الإكلينيكية والبحوث الطبية.
يحق للمرضى الاحتفاظ بخصوصية وسرية معلوماتهم الشخصية (وتخضع عملية الكشف عن المعلومات لضروريات الرعاية الطبية والإدارة) ولا يسمح بالاطلاع عليها إلا من قبل مقدم الرعاية المباشر أو الأشخاص المصرح لهم فقط.
يحق للمرضى احضار فرد من الأسرة أو ترشيح شخص لتقديم الدعم لهم أثناء الفحص ومناقشة حالتهم.
يحق للمرضى الحصول على الخصوصية والاحترام أثناء الخضوع للفحص البدني والعلاج.
يحق للمرضى في حال عدم الرضا عن الرعاية المقدمة تقديم شكوى إلى إدارة منشأة الرعاية الصحية، في حال عدم الوصول لحل، فإنه يحق للمرضى تقديم شكوى إلى إدارة الكفاءة المهنية / المجلس القطري للتخصصات الصحية.
يحق للمرضى توقع أن يتم التحقيق في أي شكوى مقدمة ضد مقدم الخدمة بشكل دقيق وملائم وخلال فترة زمنية مناسبة وأن يتم إبلاغهم بنتائج التحقيقات.
يعتبر إلمام المرضى بخطة الرعاية و/أو العلاج المقدم لهم موافقة منهم للقيام بمسؤولياتهم في اتخاذ جميع الخطوات المطلوبة للالتزام بأي تعليمات طبية والتي تتطلب بدورها بعض المسؤوليات المترتبة على المرضى من يمثلهم.
يتوجب على المرضى توفير المعلومات الكاملة والدقيقة لمقدمي الرعاية والمتعلقة بوضعهم الصحية وتاريخهم الطبي، بما في ذلك حالتهم الصحية الحالية، والأمراض التي أصابتهم في الماضي، وحالات دخولهم للمستشفيات لتلقي العلاج، والأدوية التي يتناولونها، وأي أمور أخرى تتعلق بحالتهم الصحية.
في حال عدم فهم الإرشادات أو التثقيف الصحي المقدم، فيتوجب على المرضى طلب الاستيضاح.
يتوجب على المرضى التعاون مع مقدمي الرعاية واتباع التعليمات الخاصة برعايتهم الصحية.
يتحمل المرضى المسؤولية الشخصية في حالة رفضهم النصيحة الطبية العلاجية / تغيير خطة العلاج دون موافقة الطبيب المعالج.
يتوجب على المرضى الإقرار بالموافقة المستنيرة التي تخص قرارات العلاج.
يتوجب على المرضى وممثليهم معاملة مقدمي الخدمة والموظفين والمرضى الآخرين بكرامة وشرف واحترام واتباع قواعد ولوائح السلامة للمنشأة الصحية.
يتوجب على المرضى احترام خصوصية وسرية الآخرين.
يتوجب على المرضى الحفاظ على المواعيد في حال عدم القدرة على الالتزام بالمواعيد المسجلة.
عند التواجد في أحد منشآت الرعاية الصحية، فإنه يتوجب على المرضى انتظار دورهم بصبر حتى يتم توفير أفضل خدمة من مقدمي الرعاية الطبية.
يتوجب على المرضى الالتزام بجميع المستحقات المالية اتجاه المنشأة الصحية وفي الوقت المحدد.
يتوجب على المرضى تزويد المنشأة الصحية بالتفاصيل اللازمة حول متطلبات التأمين الصحي والتعاون مع مقدمي الرعاية فيما يتعلق بترتيبات دفع المستحقات نظير الخدمات الطبية المقدمة لهم.