Close Side Menu

وصول الموظفين

نجاح كبير للاستراتيجية الثانية للرعاية الصحية الأولية

29 سبتمبر 2024

أكدت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية أن خطة المؤسسة الاستراتيجية 2019-2023، التي جاءت تحت شعار "مستقبل صحي لمجتمعاتنا"، قد حققت أكثر من 90% من مخرجاتها، وساهمت في دعم مسيرة التطوير والتحسين المستدام للرعاية الصحية الأولية في الدولة، والتي تهدف إلى تحسين صحة المجتمع القطري.

 

وأشار الدكتور محمد غيث الكواري، المدير التنفيذي لإدارة التخطيط الاستراتيجي وتحليل المعلومات الصحية، إلى أن الاستراتيجية السابقة تضمنت أهدافاً طموحة للتوسع في خدمات الرعاية الصحية الأولية، متمثلة في تعزيز نظام طب الأسرة والتركيز على برامج الصحة الوقائية، والتوسع في تقديم الخدمات التخصصية والوصول إلى الخدمات الصحية بسهولة، مما يقلل من الحاجة إلى تلقي العلاجات المكلفة والرعاية طويلة الأمد في المستشفيات.

 

كما تم التركيز على مبادرات تحسين الجودة والتدقيق الإكلينيكي وتحسين نظام البيانات الصحية وتوفيرها بشكل دائم لتطوير الأداء الإكلينيكي والتنظيمي.

 

وأشار إلى أنه تم تحقيق هذه الإنجازات رغم التحديات العالمية التي شهدتها فترة تنفيذ الاستراتيجية، وأبرزها جائحة (كوفيد-19)، حيث شاركت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في تقديم خدمات الفحص والتحصين على نطاق واسع على المستوى الوطني.

 

وأضاف أن من بين أهم الإنجازات الاستراتيجية الرئيسية 2019-2023 افتتاح ستة مراكز صحية جديدة في مناطق المشاف وأم السنيم وجنوب الوكرة والسد والرويس والخور، والتي ساهمت بدورها في توفير خدمات صحية عالية الجودة، ورعاية أقرب إلى الأفراد، وتوسع أكبر في تقديم خدمات الكشف المبكر والمعافاة، مما انعكس في زيادة عدد المسجلين والزيارات لمراكز الرعاية الصحية.

 

ومن بين الإنجازات الاستراتيجية التي حققتها المؤسسة، ارتفاع نسبة الاستفادة من الخدمات التخصصية من 53% في 2019 إلى 70% في 2023، ومعالجة 60% من حالات الصحة النفسية بشكل فعال داخل مراكز الرعاية الصحية الأولية، وذلك ضمن برنامج الصحة النفسية التابع للاستراتيجية الوطنية الثانية للصحة.

 

وختم الدكتور محمد غيث الكواري حديثه بالإشارة إلى أهم الإنجازات التي حققتها المؤسسة من خلال تطويرها لإطار "الذكاء الصحي المركزي" (Centralized Health Intelligence)، وإطلاق بوابة صحية مركزية، مما سهل الوصول إلى المعلومات الصحية عبر بوابة مركزية. هذا التحسين أتاح إدارة البيانات الصحية بشكل أفضل لاتخاذ قرارات مدروسة، كما ساهم في تحقيق كفاءة أعلى من خلال تقديم خدمات رعاية صحية أسرع وأكثر فعالية بفضل أنظمة البيانات المتكاملة، وتحقيق رعاية مصممة خصيصاً للمجتمع، وأكثر مراعاة لاحتياجاته الصحية.

 

وأضافت الدكتورة مها يوسف العبد الله، مدير التخطيط الاستراتيجي بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، أن من بين أهم الإنجازات الاستراتيجية زيادة عدد مراكز المعافاة إلى سبعة مراكز، والتي تقدم خدمات الصحة الوقائية الشاملة، ومن ضمنها 12 عيادة لنمط الحياة الصحية أسبوعياً، وزيادة عدد عيادات الإقلاع عن التدخين إلى 16 مركزاً، وكذلك زيادة عدد المراكز التي تقدم خدمات الصحة النفسية إلى 15 مركزاً، وكذلك تقديم خدمات الكشف المبكر عن السرطان في خمسة مراكز صحية.

 

وأوضحت أن المؤسسة عملت على الحفاظ على نسبة الإقبال على إجراء الفحص المبكر لسرطان الأمعاء أعلى من النسبة المستهدفة على مدى خمس سنوات متتالية. ونتج عن ذلك عن نتائج إيجابية عديدة، حيث إن الكشف المبكر يزيد من نسب نجاح العلاج، ويقلل من خطر تطور السرطان إلى مراحل متقدمة والمضاعفات المرتبطة به.

 

إضافة إلى ذلك، شاركت 75% من المدارس الابتدائية و90% من رياض الأطفال في برنامج "أسناني" المدرسي لصحة الفم. والذي ساعد على تحقيق توعية مبكرة بصحة الفم بين الأطفال، وتعزيز العادات الصحية للأسنان منذ الصغر، إضافة إلى تقليل احتمالية حدوث مشاكل الأسنان مستقبلاً.

 

كما حققت المؤسسة مشاركة 98% من موظفيها بفعالية في مبادرات وبرامج التطوير الوظيفي بنهاية عام 2023، الذي ساعد على تعزيز جودة الرعاية عبر كوادر طبية مدربة تدريباً جيداً ومشاركة بشكل فعّال، والوصول إلى أحدث الممارسات والابتكارات في الرعاية الصحية، إضافة لنظام رعاية صحية أكثر فعالية يتمحور حول المرضى ويرتكز على تطوير مهارات الموظفين.

 

ومن بين إنجازات خطة الاستراتيجية الثانية للرعاية الصحية الأولية 2019-2023، ارتفاع نسبة إتمام مبادرات تحسين الجودة بنجاح من 45% إلى 79%. وترتب على ذلك تحسين خدمات الرعاية الصحية، وتعزيز سلامة المرضى وجودة الرعاية والتجربة العامة، وتقديم الخدمات بشكل أسرع وأكثر كفاءة.

 

وختمت الدكتورة مها العبد الله حديثها عن إنجازات المؤسسة من خلال تفعيل مجموعة من الخدمات الافتراضية لتسهيل الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية، مثل الاستشارات الهاتفية التي أتاحت إمكانية التحدث إلى الطبيب من أي مكان، واستشارات عبر الفيديو، وإنشاء مركز الاتصال لتوفير الاستجابة الفورية على جميع الاستفسارات وبكل سهولة، بالإضافة إلى خدمات توصيل الأدوية للمنازل.