Close Side Menu

وصول الموظفين

الرعاية الأولية تحصل على اعتراف منظمة المعايير الصحية بمؤشر الـتأهب لحالات الطوارئ والكوارث كممارسة رائدة

30 يونيو 2024

يسر مؤسسة الرعاية الصحية الأولية أن تُعلن عن حصولها على اعتراف منظمة المعايير الصحية بمؤشر الـتأهب لحالات الطوارئ والكوارث الخاص بها كممارسة رائدة للمرة الأولى. منظمة المعايير الصحية، والتي تحظى باحترام كبير في جميع أنحاء العالم وتتخذ من كندا مقراً لها، تعمل مع كبار الخبراء والأفراد ذوي الخبرات الطويلة لوضع المعايير وبرامج التقييم والحلول المناسبة لتحسين الجودة. يؤكد هذا الاعتراف المرموق على أنَّ مؤشر الـتأهب لحالات الطوارئ والكوارث في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بدولة قطر هو أداة بالغة الأهمية ويمكن لمنظمات الرعاية الأولية في جميع أنحاء العالم أن تعيد تطبيقه، الأمر الذي يعزز جاهزية هذه المنظمات لحالات الطوارئ والكوارث.

 

يدعم مؤشر الـتأهب لحالات الطوارئ والكوارث هدف الاستدامة والمرونة، مما يعزز قدرة مؤسسة الرعاية الصحية الأولية على مواجهة الكوارث لضمان استمرار عملياتها أثناء أوقات الأزمات، وبهذا تعزز المؤسسة قوى وزارة الصحة العامة أثناء حالات طوارئ التي تهدد الصحة العامة. ومن خلال تطبيقه بدقة، رفعت المؤسسة بدرجة كبيرة وعيها حول التأهب وحققت تحسينات ملحوظة بهذا المجال، مما ساهم في اقترابها من تحقيق درجة التأهب المرجوة.

 

مؤشر الـتأهب لحالات الطوارئ والكوارث هو أداة تقييم تنظيمية شاملة تتضمن 585 معياراً مستمداً من لوائح التأهب لحالات الطوارئ وأفضل الممارسات المعترف بها دولياً، وتشمل تلك الصادرة عن الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ ووزارة الصحة والخدمات الإنسانية بالولايات المتحدة ومنظمة الصحة العالمية وهيئة الاعتماد الكندي الدولي واللجنة المشتركة والرابطة الوطنية للحماية من الحرائق والمنظمة الدولية للمعايير (الآيزو). ولذلك الحصول على اعتراف هذه المنظمة بمؤشر الـتأهب لحالات الطوارئ والكوارث باعتباره ممارسة رائدة يسلط الضوء على فعالية هذه الأداة وإمكانية تطبيقها حول العالم.

 

إضافةً إلى أنَّ هذا النهج متعدد الجوانب لهذا المؤشر لا يعزز جاهزية المنظمة فحسب، بل يعزز أيضاً ثقافة التحسين المستمر والمرونة. ومن خلال تحديد الثغرات وتنفيذ الاستراتيجيات المستهدفة، يمكن لمنظمات الرعاية الأولية تحقيق مستويات أعلى من التأهب، مما يضمن نتائج أفضل لمجتمعاتها أثناء حالات الطوارئ.

 

يعكس اعتراف منظمة المعايير الصحية التزام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بالنهوض بجودة خدمات قطاع الرعاية الصحية في قطر. ومن خلال الاستفادة من مؤشر الـتأهب لحالات الطوارئ والكوارث كممارسة رائدة، تعمل المؤسسة على تعزيز قدرتها على التأهب والاستجابة لحالات الطوارئ والكوارث وتحديد معايير للابتكار والتميّز في مجال الرعاية الصحية. كما يُلهمها هذا الاعتراف لمواصلة تطوير نظام رعاية صحية يتسم بالمرونة والفعالية والجودة العالية ويضع صحة المجتمع وسلامته على رأس أولوياته.