Close Side Menu

وصول الموظفين

الرعاية الصحية تحصل على المستوى "الماسي"

29 يونيو 2024

المؤسسة هي الأولى في العالم التي تحصل على جائزة الرعاية المتمحورة حول الأشخاص ولقب مركز التميز في الرعاية المتمحورة حول الأشخاص.

 

حصلت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية رسمياً على شهادة اعتماد المستوى الماسي للاعتماد الكندي 2024 الذي يعتبر أعلى مستوى ومرتبة في إطار برنامج الاعتماد، ويُمنح للمؤسسات الملتزمة إلى أقصى درجة، وتتميز بالجودة العالية ورصد النتائج، بالإضافة إلى استخدام الأدلة وأفضل الممارسات لتحسين الخدمات. وتم تكريمها كأول مؤسسة في العالم تحصل على لقب مركز التميز في الرعاية المتمحورة حول الأشخاص، والمعترف بها عالميًا من هيئة الاعتماد الكندية. وهو تمييز يتم منحه للمرافق الصحية التي تركز على إشراك المرضى والأسر في عمليات الرعاية الصحية وتعظم خبراتهم. يعد هذا اللقب شهادة على التزام المؤسسة بتقديم رعاية صحية شاملة ومتكاملة تضع احتياجات المرضى في المقام الأول.

 

وخضعت المؤسسة في الآونة الأخيرة لتقييم وفق معاييرٍ صارمة ودقيقة من قبل مقيّمي الاعتماد الكندي، حيث اعتمد هذا التقييم الشامل على مجموعة من المقاييس والمعايير المتعلقة بالجودة والسلامة وإدارة المخاطر والأخلاقيات عبر الخدمات الطبية وخدمات المساندة، بما في ذلك المالية وتكنولوجيا المعلومات والموارد البشرية والبنية التحتية والإدارة، والشهادة الماسية تأتي كخطوة جديدة على طريق النجاح وبلغت تقريباً 1100 معياراً قياسياً على مستوى الإدارة في المؤسسة والمراكز الصحية التابعة لها والبالغة 31 مركزا صحيا.

 

من جانبها أكدت الدكتورة مريم علي عبد الملك، مدير عام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، أن المؤسسة تمكنت من الحصول على شهادة "المستوى الماسي" من المجلس الكندي للاعتماد الصحي وهي مؤسسة دولية ومعتمدة تقوم على مساعدة المؤسسات الصحية في أنحاء العالم بإجراء عملية تقييم مستمرة لجودة الخدمات الصحية والاجتماعية المقدمة حسب معايير ومقاييس التميز الدولية.

 

زيارات ميدانية للمراكز

ومن جانبها، قالت الدكتورة أمل العلي، المدير التنفيذي لإدارة الجودة وسلامة المرضى بالمؤسسة، أنَّ هذا التقييم الشامل من الاعتماد الكندي شمل زيارات ميدانية لجميع المراكز الصحية التي يبلغ عددها واحداً وثلاثين مركزاً صحياً، إلى جانب المقر الرئيسي للمؤسسة، حيث راجع فريق التقييم سياسات وإجراءات وممارسات مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مراجعةً دقيقة لضمان استيفائها للمعايير واتساقها في تقديم أعلى مستوى من الرعاية مع حرصها على سلامة المرضى.

 

الجودة وسلامة المرضى

وركز التقييم على ثقافة الجودة وسلامة المرضى والرعاية المتمحورة حول الأشخاص في جميع المواقع. وأجرى مقيّمو الاعتماد الكندي عمليات تدقيق شاملة على الإجراءات الإدارية والإكلينيكية، ومقابلات مع المرضى، ومقابلات مع المدراء والموظفين، وحلقات نقاشية مع المرضى والشركاء، ومراجعات للأدلة المختلفة بما في ذلك المشاريع، ومؤشرات الأداء الرئيسية، ومبادرات التحسين، وملفات الموظفين، وخطط المؤسسة. وبعد خضوعها لهذا التقييم الشامل، نجحت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في الحفاظ على اعتماد المستوى الماسي للمرة الثالثة على التوالي، حيث حققت معدل امتثال إجمالي بلغ 99.8% في جميع مواقعها.

 

ويضاف إلى هذا الإنجاز الكبير حصول مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، ولأول مرة على مستوى العالم، على جائزة مركز التميّز في الرعاية المتمحورة حول الأشخاص المعترف بها عالمياً من هيئة الاعتماد الكندي الدولي. ونوهت المؤسسة إلى أنًّ هذا التكريم ما هو إلا شهادة على الالتزام الراسخ بتحقيق معايير الجودة وسلامة المرضى الرعاية المتمحورة حول الأشخاص، ويعكس أيضاً الجهود الجماعية المبذولة من كل فرد داخل المؤسسة.

 

نتائج صحية أفضل

من جانبه أكد السيد سيد حمزة، مدير إدارة تحسين الجودة والاعتماد بالمؤسسة، أنَّ مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تؤمن إيماناً راسخاً بأن الجودة الأفضل تعني نتائج صحية أفضل، وبأن الالتزام الثابت بدعم هذا الإيمان هو ما أوصلها إلى استحقاق هذا الاعتراف المرموق اليوم. كما أعربت المؤسسة عن عظيم امتنانها وفخرها بتفاني فرقها وجهودها الحثيثة في تقديم رعاية آمنة وعالية الجودة التي كانت السبب وراء نجاحها. وأضافت أنَّ تحليها بأخلاقيات العمل القوية، إلى جانب التزامها الثابت الذي يعكس ثقافة الجودة وسلامة المرضى والرعاية المتمحورة حول الأشخاص، هو حقاً ما يميّز مؤسسة الرعاية الصحية الأولية عن غيرها من المؤسسات.

 

تسلط هذه الإنجازات الضوء على رحلة مؤسسة الرعاية الصحية الأولية المستمرة نحو التميّز في تقديم الرعاية الصحية. وبينما تحتفل بهذه الإنجازات، ما برحت المؤسسة ملتزمة بتعزيز سلامة المرضى وتحسين تجربتهم، مما يضمن حصول جميع المرضى وعائلاتهم على أفضل رعاية وخدمة ممكنة.