Close Side Menu

وصول الموظفين

استمراراً للجهود الرامية لتحسين صحة الطلاب وتوفير بيئة مدرسية صحية، الرعاية تكرّم المشاركين في برنامج المعافاة للمدارس

26 يونيو 2024

أقامت إدارة الصحة الوقائية، قسم المعافاة بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، حفل ختام وتكريم المدارس المشاركة في برنامج المعافاة للمدارس للسنة الأكاديمية 2023-2024، وتكريم المدارس المتميزة والطلاب الفائزين في المسابقات المختلفة أثناء العام الدراسي من خلال الأنشطة والفعاليات المدرسية.

 

وأقيم حفل ختام برنامج معافاة للمدارس في قاعة الاجتماعات بمبنى مركز السد الصحي، حيث جمع هذا الحفل أفراد المجتمع الصحي وممثلي المدارس والمشاركين في البرنامج للاحتفاء بالإنجازات وتكريم المتميزين.

 

وافتتح الطالب حمد خورشيد الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم، فيما قدّم عريف الحفل الطالب حمزة أحمد من مدرسة محمد بن جاسم آل ثاني الإعدادية للبنين الفقرات التي بدأت بإلقاء كلمات الحفل لكل من الدكتور عبد الحميد الخنجي، مدير البرنامج ومسؤول برامج المعافاة المجتمعية، والدكتورة حصة المريخي، مسؤول برامج المعافاة الإكلينيكية، والدكتورة إيمان أبوالشوارب، منسقة البرنامج ومنسقة برامج المعافاة المجتمعية، حيث تم تسليط الضوء على أهمية برنامج معافاة للمدارس في تعزيز الوعي الصحي بين الطلاب وأثره الإيجابي على المجتمع. والتأكيد على استمرار الجهود الرامية لتحسين صحة الطلاب وتوفير بيئة مدرسية صحية وعلى الجهود المبذولة في البرنامج وأهمية التنسيق بين الفرق الطبية والمدارس لضمان توفير رعاية صحية متكاملة للطلاب. كما شكر جميع المشاركين وأثنى على التعاون المثمر بين المدارس والمراكز الصحية، مما أسهم في تحقيق أهداف البرنامج بنجاح.

 

وشهد الحفل تكريم عدد من الجهات والأفراد الذين كان لهم دور بارز في نجاح البرنامج، وشمل التكريم:

مراكز المعافاة السبعة: مركز الخور الصحي ومركز الرويس الصحي ومركز أم صلال الصحي ومركز لعبيب الصحي ومركز روضة الخيل الصحي ومركز معيذر الصحي ومركز الوجبة الصحي على جهودها المبذولة في تعزيز برنامج المعافاة في المدارس.

 

كذلك تم تكريم الأطباء ومدربي الصحة واللياقة لدورهم الفاعل في تقديم برامج الرعاية الصحية والتدريبات البدنية للطلاب، كما تم تكريم منسقي المدارس والممرضين على جهودهم في تنظيم وتنفيذ الأنشطة الصحية في المدارس.

 

وتم أيضاً تكريم الطلاب والطالبات الفائزين في مسابقات الرسم والمقال عن تأثير الرياضة على أجهزة الجسم، حيث عبرت الأعمال المقدمة عن مدى اهتمامهم بالبرنامج. وأشاد الجميع بالإبداع والتميز الذي أظهره الطلاب في أعمالهم.

 

وكان البرنامج قد بدأ باختيار 15 مدرسة بمختلف المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية لكلا الجنسين حسب معايير معينة وإلحاقها حسب المركز الصحي التابعة له، وذلك بالتنسيق مع قسم الصحة المدرسية ووزارة التربية والتعليم العالي، وهي مدرسة الخور الإعدادية للبنات - مدرسة عبدالله بن علي المسند الإعدادية للبنين – مدرسة الوكرة الإعدادية للبنات – مدرسة الوكرة الابتدائية للبنات – مدرسة محمد بن جاسم آل ثاني الإعدادية للبنين – مدرسة محمد بن عبدالوهاب الثانوية للبنين – مدرسة أم القرى الابتدائية للبنين – مدرسة أحمد منصور الابتدائية للبنين – مدرسة النهضة الابتدائية للبنات – مدرسة أسماء بنت يزيد الأنصارية الثانوية للبنات – مدرسة أم حكيم الثانوية للبنات – مدرسة الشقب الابتدائية للبنات – مدرسة قطر الإعدادية للبنات – مدرسة روضة بنت محمد الثانوية للبنات.

 

وتم تقييم كل الأنشطة من خلال المسوحات الدورية والتقييم الشهري والإنجازات في المدرسة بشكل دوري بعد كل نشاط وعلى فترتين قبل البدء في البرنامج وبعد الانتهاء من كل الأنشطة والمواضيع الصحية في نهاية العام الدراسي.

 

ويعتبر برنامج المعافاة لطلاب المدارس الذي يقام للسنة الثانية على التوالي، بالتعاون مع إدارة الصحة المدرسية في المؤسسة وبإشراف من وزارة التربية والتعليم العالي، تحقيقاً لجودة الحياة الصحية للطلاب بدنياً ونفسياً واجتماعياً، وبالتالي فإن خلق الوعي بعادات الأكل الصحية وتلبية التوصيات العامة لممارسة الرياضة، فضلاً عن تحسين عادات النوم الصحية والتعامل بشكل صحيح مع الإجهاد، هي عوامل حاسمة لتحقيق العافية أو الرفاهية وخلق بيئة صحية وأكاديمية للطلاب.

 

ومن أهداف البرنامج خلق الوعي والتثقيف وتعزيز استراتيجيات الأكل الصحي والتمارين الرياضية والنوم والتعامل مع الإجهاد من أجل تحسين نوعية حياة الطلاب وأدائهم الأكاديمي لدى أطفال المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية وتزويدهم بالسلوكيات الإيجابية والثقة بالنفس والتوجيه الذاتي من خلال زيادة القيم والخبرات والعلاقات والصفات التي تم تحديدها لصالح الشباب، لتحسين صحة الطلاب ووزنهم الصحي من خلال تعزيز نمط حياة صحي.