Close Side Menu

وصول الموظفين

الرعاية تحتفل بحصولها على اعتمادين مرموقين

15 مايو 2024

احتفلت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بحصولها على اعتمادين مرموقين في سعيها الدؤوب نحو المساهمة بالنهوض بالقطاع الصحي في الدولة وذلك من خلال ما تحقق من نجاح للبرامج التدريبية للأطباء المقيمين في طب الاسرة وطب المجتمع ، وذلك بحضور المدير العام الدكتورة مريم علي عبدالملك والسيد مسلم مبارك النابت نائب المدير للشؤون الإدارية والخدمات المشتركة ،والدكتورة زليخة الواحدي مساعد المدير العام للجودة وتطور القوى العاملة بالمؤسسة.

 

وقد حصلت المؤسسة مؤخرا على الاعتماد الأكاديمي الأمريكي الدولي في طب الأسرة والذي تحصل عليه بشكل دوري منذ العام 2013. كما حصلت المؤسسة ايضا في العام الحالي2024 على الاعتماد الأمريكي الدولي ACGME-I للمرة الأولى في طب المجتمع. وهي منظمة أمريكية غير ربحية تقوم بتقييم واعتماد برامج التعليم الطبي الجامعي في الولايات المتحدة الأمريكية وخارجها.

 

وقبل تكريم المشاركين من أطباء والكادر التعليمي اكدت الدكتورة مريم علي عبدالملك في كلمتها خلال الحفل على أهمية هذه الاعتمادات وحرص مؤسسة الرعاية الصحية الأولية على تفعيل كافة المهام التـي تضطلـع بهـا في إطار سعيها الدائم لتطوير أدائها وتحسين مستوى عملها، لتحقـق عامـاً بعـد عـام، المزيد مـن الإنجازات والنجاحات التـي تضـاف إلـى لائحة طويلـة مـن إنجازاتها في كافـة المجالات العلمية والأكاديمية والإكلينيكية.

 

وأضافت ان خطـط العمل التي تضعهـا كل إدارة من إدارات المؤسسة ترتكز على الخطوط العريضة التـي حددتها الاسـتراتيجية الوطنية للقطاع الصحي، وإستراتيجية الرعاية الصحية الأولية وخططهـا السـنوية والمرحلية، بما يخدم أهـداف وتطلعـات رؤية قطر الوطنيـة 2030.

 

"جوائز عديدة للمؤسسة"

مؤسسة الرعاية الصحية الأولية قد حصلت على جائزة الريادة في تنمية رأس المال البشريّ ضمن جائزة قطر للتميُّز الحكومي وهو ما يعكس التزام المؤسسة نحو إنشاء ثقافة عمل تتمحور حول الموظفين واعتماد ممارسات عمل مسؤولة ومستدامة، وتطوير المواهب وصقلها ووضع رأس المال البشري والاستدامة على رأس سلم الأولويات، وذلك بهدف تحقيق التميز وجذب أفضل المواهب والحفاظ عليها وصقلها وتطويرها من جميع الجوانب بحيث تكون القوى العاملة الملتزمة من أهم أصول رأس المال المؤسسة.

 

وقد اتى حصول المؤسسة من خلال برنامجي طب الأسرة وطب المجتمع على الاعتماد الأمريكي لبرامج التدريب الطبي (ACGME-I) تكملة لهذه المسيرة وضمن إطار حرصنا على ضمان جودة التدريب والتعليم في مجال الطب، وتَوافُق البرامج مع المعايير المحددة، مما يعزز جودة التدريب ويضمن تأهيل الأطباء بشكل فعال.

 

وكان لدعم إدارة التعليم الطبي بقيادة الدكتور عبد اللطيف الخال وفريقه – الأثر الكبير في رفع مستوى التعليم الأكاديمي وذلك من خلال دعمه اللامحدود لمدراء البرامج التدريبية، والتي يقوم فيها فرق متميزة ذوي كفاءة وقدرة على عمليات التعليم والتدريب الإكلينيكي وغير الإكلينيكي، والملاحظة والتقييم في مراكز الرعاية الصحية الأولية.

 

لقد قام فريق العمل في كلا البرنامجين بتقديم تقارير تفصيلية، تبين كيفية تطبيقنا لمعايير الجودة والتعلم المطلوبة، والمتوافقة مع المعايير التي تم تحديدها من قبل ACGME، حيث كان هدفنا الأساسي تخريج أطباء أكفاء للعمل في الرعاية الصحية الأولية، لا سيما أن التقييم العالمي للكفاءة الصحية بات يعتمد حاليا على (نسبة عدد الأطباء مقابل عدد الأسر في المجتمع)، وهو ما تهتم به مؤسستنا.

 

"الدروس المستفادة"

من جانبه أشار الدكتور محمد إيهاب بوقميزة مدير برنامج طب المجتمع في المؤسسة خلال كلمة ألقاها بهذه المناسبة على أهمية هذا الاعتماد من أجل تخريج أطباء أخصائيين في طب المجتمع متميزون في مجال الصحة العامة والطب الوقائي وتغيير نمط الحياة.

 

وقد بين خلال عرضه أبرز الصعوبات التي تم تجاوزها بنجاح وكذلك الدروس المستفادة من هذه التجربة الاستثنائية حيث يعد برنامج طب المجتمع في قطر ثاني برنامج عالمي مصادق عليه خارج الولايات المتحدة الأميركية.

 

وفي ختام مداخلته أكد الدكتور محمد إيهاب على سعي البرنامج للمضي قدما نحو إنشاء   برامج تدريبية دقيقة تتوافق مع طبيعة الاختصاص والتي من جانبها أن تساهم في تطوير الخدمات الصحية الوقائية في دولة قطر

 

"مناهج تدريبية متقدمة"

من جانبها قالت مديرة برنامج تدريب طب الاسرة الدكتورة منى طاهر ، يعتبر برنامج تدريب طب الاسرة برنامجا مشتركا بين مؤسسه حمد الطبية ومؤسسه الرعاية الصحية الأولية ، وبدأ هذا البرنامج الإستراتيجي في العام 1995 وقد نجح هذا البرنامج في تدريب وتخريج 179 طبيبا اختصاصيا ذوي الكفاءة العالية والمقدرات المؤكدة حتى الآن - والتي تقدم خدمات طب الأسرة الشاملة في المراكز الصحية في دوله قطر وقد امتد نشاط خريجي البرنامج للعالم حيث يمارسون العمل و التعليم العالي في الدول المتقدمة صحيا مثل بريطانيا و كندا و الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وينفذ برنامج التدريب مناهج تدريبيه متقدمة ساهمت في تأهيل أطباء اختصاصيين واستشاريين وقياديين استراتيجيين على مستوي وزاره الصحة العامة ومؤسسات الصحة الكبرى في الدولة.

 

وحصل البرنامج على الاعتراف بالجودة في التعليم والتدريب واستوفي متطلبات الكفاءة من المجلس القطري للتخصصات الطبية ومن المجلس العربي للتخصصات الطبية وكذلك المجلس الأمريكي للاعتراف بجوده البرامج وكذلك المجلس العالمي للتعليم الطبي مما يعد مفخرة لمؤسساتنا الطبية وللتعليم الطبي في بلدنا قطر.

 

وقد كان برنامج تدريب طب الأسرة من أوائل البرامج التي حققت هذه الاعترافات الإقليمية والدولية في منطقه الشرق الأوسط والخليج وقاره آسيا.  ويتربع على قمة البرامج المعترف بها الآن خارج أمريكا دولتي قطر وسنغافورة وذلك منذ العام 2013 وحتى الآن.