Close Side Menu

وصول الموظفين

الرعاية توعي المدارس باضطراب طيف التوحد

03 أبريل 2024

د.صدرية الكوهجي:  تحتوي بعض المراكز الصحية على غرف حسية لدعم الأفراد المشخصين بالتوحد.

 

بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بالتوحد الموافق 2 أبريل من كل عام فقد تحدثت الدكتورة صدرية الكوهجي، استشاري أول طب المجتمع - مساعد مدير الطب لصحة الطفل والمراهق والقائد الوطني لاستراتيجية الأطفال والمراهقين الأصحاء عن خدمات مؤسسة الرعاية الصحية الأولية المقدّمة لأفراد اضطراب طيف التوحد في المجتمع، حيث أشارت الدكتورة صدرية ان المؤسسة تقدم برنامج "الإيرلي بيرد" في قطر، المخصص لأولياء أمور الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد ما دون سن الالتحاق بالمدرسة. ويهدف برنامج "الإيرلي بيرد" إلى دعم أولياء الأمور في فهم التوحد عند أطفالهم، ومساعدتهم على تسهيل طرق التواصل مع أطفالهم وتحسين سلوكهم في بيئتهم الطبيعية، وحتى الآن تم تدريب 932 من أولياء الأمور على برنامج "الإيرلي بيرد" في قطر.

 

وأضافت الدكتورة أنَّ خدمة فحص اضطراب طيف التوحد متاحة كجزء من خدمات الطفل السليم في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية. ويتم الفحص لاضطراب طيف التوحد للأطفال في سن 18 شهراً و30 شهراً في عيادات الطفل السليم، وفي العام 2023 تم إجراء 25,797 فحص لاضطراب طيف التوحد.

 

كما تتوفر الآن الغرف الحسية في بعض المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، حيث صُممت الغرف الحسية للأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد. والهدف من هذه الغرف هو خلق تجربة إيجابية للأطفال أثناء زيارتهم للمركز الصحي ومساعدتهم على الشعور بالهدوء والطمأنينة وإشراكهم في بيئة تتناسب مع قدراتهم الحسية.

 

وأضافت الدكتورة الكوهجي: يسرّنا الإعلان عن الانتهاء من تدريب جميع الكادر التعليمي في المدارس الحكومية من المراحل الابتدائية والاعدادية والثانوية في قطر حول التوعية باضطراب طيف التوحد، حيث يركز التدريب على نشر وتعزيز الوعي باضطراب طيف التوحد في القطاع التعليمي ليشمل تدريب كل من المدرسين والأخصائيين النفسيين والأخصائيين الاجتماعيين والممرضات وكل من له صلة مع الطلاب وأولياء أمورهم في المدارس. يهدف محتوى التدريب إلى تعزيز الوعي باضطراب طيف التوحد والأعراض المصاحبة له وإلى فهم احتياجات أفراد التوحد على جميع الأصعدة، ليتم تمكين موظفي القطاع التعليمي من التعرف على حالات اضطراب طيف التوحد وفهمها؛ لتوفير الدعم اللازم في نطاق دورهم في التعليم. وتسعى أيضاً مؤسسة الرعاية الصحية الأولية من خلال هذا التدريب إلى تقنين البيئات التعليمية في المدارس وفقاً لقدرات واحتياجات أطفال اضطراب طيف التوحد”.

 

وأضافت الدكتورة الكوهجي انه يتم تقديم خدمة المسار السريع في جميع المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية.  إن خدمة المسار السريع هي خدمة مصممة لتسهيل وتسريع عملية تلقي الرعاية في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية.

 

واشارت الدكتورة إلى أنه بهذه المناسبة يتم حالياً الاحتفال باليوم العالمي للتوحد هذه السنة في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية عن طريق أنشطة وفعاليات مختلفة، وسيتم الاحتفال بهذه المناسبة في المراكز الصحية التابعة للمؤسسة، سيتم تقديم الأنشطة التوعوية المختلفة من إتاحة الغرف الحسية المتوفرة في بعض المراكز للأطفال للاستمتاع بها. وسيتم نشر رسائل متنوعة حول خدمات اضطراب طيف التوحد المتاحة في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ورسائل توعوية باضطراب طيف التوحد في مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمؤسسة.

 

واختتمت الدكتورة صدرية الكوهجي حديثها بأن هذه السنة، سيتم المشاركة في فعالية الاحتفال باليوم العالمي للتوحد بالتعاون مع مؤسسة قطر وشركاء اخرين في الشقب، وتتضمن مشاركة الرعاية الصحية الأولية توفير التثقيف الصحي وتعزيز الوعي باضطراب طيف التوحد من قبل أطباء ذوي خبرة من مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وسيتم القيام بأنشطة توعوية مختلفة من تقديم مواد تثقيفية وألعاب تفاعلية وتوزيع الألعاب الحسية وعرض محتوى تثقيفي ذو صلة من خلال الفعالية.