Close Side Menu

وصول الموظفين

البيئة ضمن أولويات عمل الرعاية الصحية الأولية

06 يونيو 2024

حماية البيئة البشرية وتحسينُها مسألة رئيسية تؤثر على رفاه الشعوب والتنمية الاقتصادية في كل أنحاء العالم. ولذا اعتُمِد يوم 5 يونيو بوصفه اليوم العالمي للبيئة.فهذا اليوم العالمي يعتبر فرصة متاحة لتوسيع قاعدة الرأي المستنير والسلوك المسؤول للأفراد والشركات والمجتمعات والدول في سبيل المحافظة على البيئة.

 

وتؤكد الدكتورة مريم عبدالله المسلماني مدير إدارة الصحة والسلامة المهنية في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ، انه ومنذ بداية الاحتفال باليوم العالمي للبيئة في العام 1974، أصبح منصة عالمية للتوعية العامة التي يحتفَل بها على نطاق واسع في أكثر من (150) بلدًا، بقيادة برنامج الأمم المتحدة للبيئة ، والهدف هو وضع تصور جديد وإعادة التشكيل والإصلاح من اجل رفع الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة خاصة ان فقدان الغابات نتيجة التدخل البشري من شأنه ان يؤدي لفقدان النظام البيئي ما يتسبب في زيادة الاحتباس الحراري، ورفع مستوى الوعي وصولًا لبيئة وموارد طبيعية مستدامة.

 

وتشارك مؤسسة الرعاية الصحية الأولية العالم احتفاله باليوم العالمي للبيئة والذي يصادف 5 يونيو من كل عام ، ليكون منبرًا للتوعية العامة حتى يكونوا أكثر وعياً بتأثيرهم على البيئة كما ويحفز الدول على تبني وتوفير البرامج والخدمات الداعمة والصديقة لها .وتدعو حملة يوم البيئة العالمي لعام 2024 الى إصلاح الأراضي والتصحر والقدرة على التكيف مع الجفاف تحت شعار "أرضنا مستقبلنا. معا نستعيد كوكبنا.

 

وتضيف الدكتورة مريم المسلماني : انه لطالما وضعت دولة قطر حماية البيئة ودعم التنمية المستدامة في طليعة أولوياتها وأثبتت التزامها الدائم بمواجهة التحديات البيئية العالمية في أكثر من مناسبة ، وتمثل هذا باستحداث البرامج المتعلقة بتعزيز الاستدامة والبرامج الصديقة للبيئة على مستوى الدولة مثل: المباني الخضراء ، إدارة النفايات بما فيها إعادة تدويرها، ومراقبة جودة الهواء بالإضافة إلى البرامج المتعلقة بالمياه وجودتها.

 

"الخطة الوطنية"

 وفي شهر سبتمبر من العام 2021، وافق مجلس الوزراء الموقر على الخطة الوطنية للتغير المناخي، وهي إطار استراتيجي يعكس طموحات الدولة على المدى الطويل في مجال الاستدامة والحاجة الملحة للاستجابة بفعالية للأزمة المناخية وحماية البيئة للأجيال الحالية والقادمة، واستكمالاً لهذا الدور فقد تظافرت الجهود الرسمية والمحلية متمثلة بمؤسسات القطاعين الحكومي والخاص ومضت قُدماً بتطبيق هذه البرامج والالتزام بالقوانين والتشريعات المتعلقة بها.

 

وتعتبر مؤسسة الرعاية الصحية الأولية إحدى هذه المؤسسات التي عملت على جعل هذه البرامج ضمن أولوياتها ، إذ تعمل إدارة الصحة والسلامة المهنية على تنفيذ هذه البرامج ضمن المواصفات والتشريعات المحلية والعالمية في جميع مرافق الرعاية الصحية الأولية كما هدفت إلى خلق مجتمع واعي بالعادات التي تعزز السلامة البيئية وتقلل من تأثير الأنشطة عليها.

 

وتقوم الإدارة بمراقبة جودة المياه للتخلص من المخاطر المتعلقة بسلامة المياه أو تقليلها بشكل كبير ، ولضمان التعامل الآمن مع المواد الخطرة خلال جمعها وتخزينها والتخلص منها ، بالإضافة الى مراقبة جودة الهواء الداخلي من خلال تقييم المعايير الكيميائية والبيولوجية.

 

وكذلك تطبيق برنامج إعادة تدوير النفايات وتزويد كافة المتطلبات التي ضمنت تطبيقه واستمراريته وذلك بالتنسيق مع وزارة البلدية والبيئة.

 

" للاحتفاء بالمناسبة"

ومن خلال حملة يوم البيئة العالمي لعام 2024 تحت شعار "لا نملك سوى أرض واحدة" قامت إدارة الصحة والسلامة المهنية بالاستثمار تحت هذا الشعار من خلال تعليم وتوعية موظفيها وأطفالهم. عن طريق مسابقة تتضمن معلومات قصيره تم ارسالها عن طريق البريد الالكتروني لجميع الموظفين للاستفادة والمشاركة بأهمية هذه المناسبة السنوية.

 

حيث تعمل الإدارة بشكل مستمر على نشر الوعي بين موظفيها في الموضوعات المتعلقة بالبيئة مثل ترشيد استهلاك المياه والكهرباء ، وتقليل النفايات الورقية، وتحسين جودة الهواء الداخلي في مكان العمل. كما قامت بتجهيز حملة توعوية مكثفه عن طريق إرسال الرسائل الالكترونية للموظفين، والتي ركزت على التعريف باليوم العالمي للبيئة وبعض الأنشطة للمحافظة على البيئة و الكوكب.