Close Side Menu

وصول الموظفين

فعالية مشتركة للتركيز على صحة الفم: ضمان حج آمن للحجاج المصابين بالسكري

27 مايو 2024

في إطار تعزيز التعاون والشراكة بين الجمعية القطرية للسكري وقسم صحة الفم والأسنان الوقائية والتعزيزية بإدارة الصحة الوقائية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية قام الكادر الطبي للأسنان بالمشاركة في الفعالية التي أطلقتها الجمعية القطرية للسكري تحت شعار "سكري آمن في الحج" الخاصة بمرضى السكري المتوجهين للحج والتي دعت لها 300 حاج وحاجة.

 

وقد صرّحت د. نجاة اليافعي، مديرة القسم، أن مثل هذا التعاون يعزز التعاون والشراكة بين الجهتين، من أجل رفع الوعي والتثقيف الصحي بأهمية سلامة الأسنان وصحة اللثة لمرضى السكري أثناء مناسك الحج. وقد شملت الفعالية عرض محاضرة توعوية حول أهمية صحة الفم والأسنان لمرضى السكري، وتوعية الحجاج بأهمية فحص الأسنان قبل السفر للحج لتجنب أي مشاكل قد تحدث للفم والأسنان، بالإضافة إلى تقديم نصائح وقائية لكيفية إدارة حالات الطوارئ للفم والأسنان. كما قام الكادر الطبي للأسنان بفحص فم وأسنان جميع مرضى السكري المتواجدين بالفعالية والمسافرين للحج باستخدام كرسي الأسنان المتنقل.

 

كما أشار د. عبدالله الحمق المدير التنفيذي للجمعية القطرية للسكري إلى أنه يرافق الحج تغيرات في النشاط البدني ونوعية الأكل ومواعيد الوجبات مما يتطلب أخذ الاحتياطات لتفادي أي آثار سلبية على نسبة السكر في الدم، لافتاً إلى أنه في أي برنامج سفر يجب التخطيط المسبق لكل احتياجات رعاية السكري.