تساعد خدمة السمع على تشخيص ومعالجة الأفراد الذين يعانون من اضطرابات في السمع أو التوازن أو أي اضطرابات أخرى ذات الصلة. وهذا يشمل تحديد وتقييم مشاكل السمع والتوازن، إلى جانب تأهيل الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في السمع أو التوازن.
تشمل الإجراءات العامة التي يقوم بها أطباء السمع في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ما يلي:
الفحص:
إدارة وبيان تاريخ الحالة السريرية.
إجراء فحص السمع قبل دخول المدرسة.
التشخيص:
إدارة وبيان القياسات السمعية النقية للمرضى الذين تزيد أعمارهن عن سن ال٦ سنوات (هذه الخدمة متوفرة في ستة مراكز صحية).
إدارة وبيان تقييم قياس الممانعة والقبولية (قياس الطبلة والانعكاس) لجميع الفئات العمرية.
شرح نتائج الفحص، وتوصيد بإجراء فحوصات أخرى، إذا لزم الأمر، مثل الفحوصات السلوكية والصوتية والكهربائية والفسيولوجية لقياس السمع الطرفي والمركزي والتوازن والأنظمة الأخرى ذات الصلة.
إدارة وتفسير تقييم الانبعاثات الأذنية السمعية لجميع الفئات العمرية.
التأهيل/إعادة التأهيل:
يشارك أطباء السمع في الأنشطة التالية عند تقديم المشورة للأفراد وعائلاتهم:
تفسير نتائج التقييم وخيارات العلاج.
تمكين الأفراد وأسرهم من اتخاذ قرارات مستنيرة تتعلق بخطة الرعاية الصحية المقدمة لهم.
تثقيف الفرد والأسرة وأفراد المجتمع المعنيين.
دعم و / أو توفير الوصول إلى مجموعات وأسر المماثلة.
تزويد الأفراد وأسرهم بالمهارات التي تمكنهم من تمثيل أنفسهم.
تقديم استشارات التكيف المتعلقة بالتأثير النفسي والاجتماعي على الفرد.
إحالة الأفراد إلى مهنيين آخرين عندما يحتاجون إلى استشارات لا تتعلق بالاضطرابات السمعية والتوازن وغيرها من الاضطرابات ذات الصلة.
التوصية باستخدام أجهزة حماية الأذن.
تقديم الاستشارة بشأن استراتيجيات التواصل.
تقديم الاستشارة فيما يتعلق برعاية وصيانة أجهزة السمع (مثل أجهزة السمع وزرع القوقعة والأجهزة المساعدة على السمع).
جميع المرضى المسجلين في المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية.
أي أنشطة أو إجراءات غير مذكورة أعلاه، تعتبر إجراءات وأنشطة خارج نطاق ممارسة مؤسسة الرعاية الصحية الأولية.
جميع الإحالات إلى الرعاية الثانوية / الثالثة سيجريها أخصائي الأنف والأذن والحنجرة في المؤسسة.
يمكن الوصول إلى هذه الخدمة من خلال حجز موعد مسبق أو عن طريق إحالة الطبيب. في حالات الطوارئ فقط، يتم قبول المرضى بدون مواعيد مسبقة.